“سلسلة ناجحون من الشرق”

perostyle razi 3 eastern series blog3

العدد الثالث

مرة اخرى أذكركم بسبب كتابة هذه السلسلة من خلال المقدمة التالية:-“لم يلحظ أحد منا أن قصص الناجحين في العالم التي نقرأها أو نسمعها لأشخاص من الغرب !، وكأن العلماء الشرقيين المؤثرين في ظهور حضارات الغرب قد طمست من التاريخ، مما أثر علينا نحن الشرقيين، ونسينا نبوغ أجدادنا، وصرنا نلهث وراء الغرب “عقدة الخواجة”.،
لذا قام فريق بيروستايل بالعمل علي لم فتات آثار أجدادنا، وذلك بعمل سلسلة “ناجحون من الشرق”، ولقد سلطنا الضوء بإيجاز شديد علي أهم نقاط حياتهم لعلها تفيد الجيل الحالي .”
1.3 الرازى “نهاية العمر “
بالعدد الثالث نكون قد وصلنا المحطة الاخيرة من حياة الرازي بعد شباب مبدع ومولع بالعلم إلي نهاية ستحكمون عليها بعد قراءتها،
حين فوجئ الجميع بابتعاد الرازى عن علاج المرضى والطب، وعندما سألوا عن السبب علموا أنه اصيب بالعمى!!،
فاعتبر علماء الطب أنها كارثة أصابت علم الطب بأكمله، ولكن الرازى لم يضيع علمه _ الذى هداه الله إليه_ هباءاً فقد عاش مع أسرته أربع سنوات كاملة راح خلالها يملى على الأطباء مذكراته فى الطب لخدمة البشرية كلها، فأصدر بذلك موسوعة أحتوت كل فنون الطب و سماها “الحاوى فى علم التداوى” تحتوى على ثلاثين مجلدا وتنقسم الى اثنى عشر قسما .
ولم تنته قصته بعد وفاته _ فعلم الانسان عمر ثان _. بعد وفاته بعدة سنوات تم ترجمة كتبه الى اللغتين العبرية واللاتينية ثم الى اللغات الاوربية ودرست كتبه فى جامعات الغرب،
وقد بلغت أهمية كتاب “الحاوى “فى الطب شأنا ليس له نظير، لدرجة أنه بعد خمسمائة عام من وفاته طلب ملك فرنسا “لويس الحادى عشر” من كلية الطب الفرنسية اعارته كتاب الحاوى لينسخ أطباؤه منه نسخة، فلم توافق الكلية باخراج الكتاب من محله، الا اذا دفع الملك مائة قطعة من ذهب واثنى عشر ماركا من الفضة، فقام الملك على الفور بدفع القيمة!!
ولا يزال هناك الى اليوم جناح تذكارى يحمل اسم الرازى بجامعة برستون بالولايات المتحدة الامريكية كواحد من أعظم رجال الكيمياء والطب فى القرون الوسطى..،وعد الغربيون الرازى المؤسس الحقيقى للكيمياء الحديثة بكتابه “سر الاسرار”..
وبذلك لم نلاحظ مأساة بعد إصابته بالعمى كمالمتوقع وإنما إنارة الطريق بعلومه.. التى أثرت فى الغرب ثم نتلقف منهم ما فهموه لاصابتنا “بعقدة الخواجة” !! وذلك سبب كتابة السلسلة.
رجاء بعد الانتهاء من سرد ما سلطنا عليه الضوء فى حياة الرازى أن يحاول كل شخص طموح بالبحث عن كتبه وسوف يجد ما يساعده ان شاء الله.
الرابط العدد الاول
http://perostyle.com/eastseries/
رابط العدد الثانى
http://perostyle.com/blogseriesrazi2
Our Score
Our Reader Score
[Total: 0    Average: 0/5] You must sign to vote