“سلسلة ناجحون من الشرق”

العدد الثامن

بن سيتا امير الاطباء

4.1 بن سينا
فى السابق لم نتناول لأى عالم مرحلة طفولته ونشأته ولكن أحببت أن يكون لابنائنا ولتربيتهم نموذجاُ نقتدى به من نشأة بن سينا لذا تخصص هذا الجزء الأول لنشأته..
و بن سينا هو أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا ولد في قرية بإيران حالياً عرف باسم الشيخ الرئيس حيث كان والده واليا على مدينة بخارى وعاش فى قصر من قصور الأمير نوح بن منصور أمير الدولة السامانية.
وكان العلماء من كل العلوم يجتمعون فى قصر والده كل ليلة يتحاورون ويتناقشون والغريب أن الحسين بن سينا كان يستمع إليهم بشغف وفضول، وكان يحاصر العلماء بالاسئلة ويطلب منهم ان يشرحوا له المصطلحات الغامضة.
ولما أصبح في عمر عشر سنوات أكمل حفظ القرآن الكريم و تعلم الأدب واستطاع ان يستوعب علم الفقه وأصبح فقيها بأحوال دينه شأنه شأن علماء اللغة،
ولم تمض شهورا حتى أصبح الحسين ملما بعلم الحساب.
وهو فى سن الرابعة عشرة تعلم بن سينا الفلسفة والمنطق والهندسة وتفوق على معلمه عبد الله الناتلى الملقب بالمتفلسف،
وكان بن سينا كلما تعثر فى حل مسألة يبتهل الى الله ويطيل فى سجوده حتى يفتح الله عليه فى حلها او يصل الى حلها أثناء نومه فيسرع الى المسجد فيصلى ويسجد شاكرا لله ثم يتصدق بما معه للفقراء.
وبعد ذلك اتجه بن سينا لدراسة الطب، فبعد العام الأول أخذ يدرس بجانبه الكيمياء ويجرى التجارب على ما عرفه من العقاقير النباتية والحيوانية والمعدنية فأنفتحت له افاق جديدة على كل الاطباء والكيميائي فى زمانه.
ولم تمض فترة وجيزة حتى أصبح بن سينا أشهر وأعظم الاطباء فى بخارى وفى الدولة السامانية كلها وهو لم يتعد السادسة عشرة من عمره .
هل تتخيل أن ابنك أو بنتك تبرع فى أكثر من علم قبل بلوغ السادسة عشر عام !!؟ نعم يحدث ولكن بشروط وهى
1- حث ابنك على متابعة اراء العلماء فى مختلف المجالات ,وأعلم أن هذا صعباً ولكن بعد اختراع النت وشبكات التواصل فان لكل عالم صفحته الخاصة يمكنك ان ترشد ابنك لذلك.
2- ساعد ابنك على التدين وحب الله والتقرب الى الله و عرفه ان العلم من الايمان.
3- دع ابنك يسأل فى أى مجال ولا تضيق عليه حتى ينفتح عقله.
4- اعرض على ابنك مسميات العلم والأدب واللغات فقط دون تفصيل حتى يتعلق باحداها ويكمل فى دراستها.
Our Score
Our Reader Score
[Total: 0    Average: 0/5] You must sign to vote